تصـور مقتـرح لمعاييـر تصميم التَفَكُّر التكنولوجي لسياقات التعلم لدى أخصائيي تكنولوجيا التعليم في مصر والوطن العربي

أ.د / ماهــر إسماعيــل صبــري د/ سليمان جمعه عوض د/ إيهاب سعد محمدى عماد عبد الهادي محمد صديق محمود


الملخص


ملخص البحث باللغة العربية : يشير الباحث إلى أهمية إلقاء الضوء على ضرورة تبني ونشر البناء الفلسفي لمرجعية " التَفَكُّر التكنولوجي لسياقات التعلم " في منظومة التعليم والتعلم بمراحل التعليم ما قبل الجامعي في مصر والوطن العربي، في ظل ضعف الأداء التَفَكُّري المهني لأخصائيي تكنولوجيا التعليم بالواقع الميداني، حيث قام الباحث بوضع تصور مقترح بتصميم وبناء قائمة جديدة لـ " لمعاييـر تصميم التَفَكُّر التكنولوجي لسياقات التعلم " بهدف تطوير المهارات والمهام المهنية التَفَكُّرية عند تصميم التعلم لأخصائيي تكنولوجيا التعليم في مصر والوطن العربي ، للإسهام في الارتقاء بمنظومة التعليم والتعليم في وطننا العربي، باعتبارهم نواة التطوير الحقيقية التي تسهم في تنمية مهارات المتعلمين والمعلمين في مدارسنا بمراحل التعليم ما قبل الجامعي وجعلهم مُتَفَكِّرين تكنولوجياً من خلال سياقات متعددة مختلفة الأفعال الموقفية في التعليم والتعلم، وتمثلت أهداف البحث في:1– تحليل واقع معايير التصميم التكنولوجي لسياقات التعلم لدى أخصائيي تكنولوجيا التعليم في مصر والوطن العربي في ضوء مرجعية التَفَكُّر التكنولوجي المهني. 2– تحديد سياقات التعلم الملائمة وفق مستويات التَفَكُّر التكنولوجي لتنمية مهارات تصميم التَفَكُّر التكنولوجي لدى أخصائيي تكنولوجيا التعليم في ضوء مرجعية التَفَكُّر التكنولوجي بمصر والوطن العربي .3– وضع معايير التَفَكُّر التكنولوجي المهني لدى أخصائيي تكنولوجيا التعليم من وجهة نظر مصرية وإفريقية وعربية لدى أخصائيي تكنولوجيا التعليم في مصر والوطن العربي لمواجهة ما يسمى بالإرهاب التكنولوجي الذي يدمر العقول والمعتقدات الأصيلة وانتزاع الإنتماء الوطني لدى شبابنا قادة المستقبل .4- تحديد مؤشرات الأداء الخاصة بالقائمة المقترحة " لمعاييـر تصميم التَفَكُّر التكنولوجي لسياقات التعلم لدى أخصائيي تكنولوجيا التعليم " في كل من مصر والوطن العربي.5– تحديد المستويات الخاصة بالقائمة المقترحة " لمعاييـر تصميم التَفَكُّر التكنولوجي لسياقات التعلم لدى أخصائيي تكنولوجيا التعليم "، وآلياتها، لتقييم أداء أخصائيي تكنولوجيا التعليم في كل من مصر والوطن العربي. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة البحث، وذلك من خلال تحليل الأدب المرتبط بكل من: معايير التصميم التعليمي لدى أخصائيي تكنولوجيا التعليم في مصر والوطن العربي، والمرتبط بالتَفَكُّر ومستوياته وعلاقته بتكنولوجيا التعليم والتعلم، وكذلك المعايير المرتبطة بتنمية مهارات المعلم وكفاياته ذات العلاقة بالمعايير الدولية لاستخدام التكنولوجيا في التعليمISTE . وبناءً عليه قام الباحث بوضع تصور مقترح بتصميم وبناء قائمة جديدة لـ " لمعاييـر تصميم التَفَكُّر التكنولوجي لسياقات التعلم" تهدف إلى وضع مرجعية تَفَكُّرية لكافة المعايير المهنية الممرتبطة بأخصائيي تكنولوجيا التعليم في مصر والوطن العربي، وعرضها على الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم للتحكيم عليها، وتم وضعها في (شكلها النهائي) بعد التعديل، حيث اشتملت على عدد( 5 معايير)، وعدد(31) مؤشراً، وعدد ( 465 ) مهارة للأداء ، وتناول المعيار الأول:( التحليل التَفَكُّري لسياقات التعلم )، واشتمل على ( 13 مؤشراً )، والمعيار الثاني:( التصميم التَفَكُّري لسياقات التعلم )، واشتمل على ( 7 مؤشرات)، والمعيار الثالث:( التطوير التَفَكُّري لسياقات التعلم )، واشتمل على ( 7 مؤشرات )، والمعيار الرابع: ( التقويم التَفَكُّري لسياقات التعلم )، واشتمل على ( 27 مؤشراً )، واستخدم الباحث التحليل الإحصائي لاستجابات المحكمين (حساب التكرارات، وحساب النسب المئوية)، وبذلك تأكد الباحث من صلاحية قائمة المعايير المقترحة، واعتمادها . الكلمات المفتاحية : تصور مقترح، معايير تصميم التَفَكُّر التكنولوجي ، سياقات التعلم، أخصائيي تكنولوجيا التعليم ، مصر والوطن العربي


الكلمات الدلالية


معاييـر تصميم التَفَكُّر التكنولوجي لسياقات التعلم أخصائيي تكنولوجيا التعليم


Shareon Facebook