أسلوب المقام الاذربيجاني من خلال مدونة Always لألة البيانو عند عزيزة مصطفي زاده (دراسة تحليلية عزفية)

يمنى زكريا على إبراهيم


الملخص


مقدمة البحث: يتوارث الآذربيجانيون حصيلة قيمة من الغناء الكلاسيكي تسمي "مجامي" Mugami وهي نفس الكلمة العربية مقام ويجب التفرقة بينه وبين المعني المألوف للكلمة اي "السلم المقامي" Mode ولهذا التراث سبعة سلالم مقامية تشبه في أسمائها وأغلب أبعادها موسيقانا العربية فمنها الراست, البياتي(او بياتي شيزار), شهاركاه, شور, هاميون, وهذا التراث الموسيقي متواجد في جمهوريات اواسط آسيا مثل: أزبكستان وطاجيستان وكازاخستان.(5-177) وظهر في أذربيجان حركة معاصرة للتأليف الموسيقي قام بها مجموعة من الموسيقيين الاذربيجانيين ومنهم عزيزة مصطفي زاده والتي قامت بتأليف مقطوعات موسيقية متنوعة لألة البيانو وهذه المؤلفات من الانواع الجاذبة للسمع خاصة ما تحمله من طابع شرقي مميز. مشكلة البحث: بالرغم من أن المقام الأذربيجاني عند عزيزة مصطفي زاده يحتوي علي طابع شرقي ناتج علي المعالجة المقامية ولم يحظي بالاهتمام من قبل الباحثين والدارسين لألة البيانو علي مستوي الكليات المتخصصة لذا قامت الباحثة بإختيار مدونة Always لعزيزة مصطفي زاده بالدراسة والتحليل العزفي لما تحتويه من سمات وخصائص المدرسة الاذربيجانية. اهداف البحث: - التعرف علي الموسيقي الاذربيجانية ذات الطابع الشرقي. - التعرف علي المؤلفة الاذربيجانية عزيزة مصطفي وأسلوبها واهم مؤلفاتها لالة البيانو. - التعرف علي تقنيات الاداء لمدونة دائما Always لألة البيانو. اهمية البحث: إثراء مناهج ألة البيانو بمقطوعات تتسم بالشرقية والمقامية ليستفيد منها طلاب الكليات والمعاهد المتخصصة. تساؤلات البحث: - ما هي العناصر التي تجعلنا نتفهم الموسيقي الأذربيجانية ذات الطابع الشرقي؟ - ما هي أعمال عزيزة مصطفي زاده موضحا أسلوبها ونبذه عن حياتها؟ - ما هي الارشادات العزفية اللازمة لتذليل الصعوبات في مدونة عينة البحث؟


الكلمات الدلالية


المقام الاذربيجاني مدونة Always لألة البيانو عند عزيزة مصطفي زاده


Shareon Facebook