أثر بعض العوامل الديمغرافية على الدوغماتية للمعلمين والمعلمات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في منطقة تبوك

د/ إلهام سرور معزي البلال


الملخص


ملخص الدراسة استهدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر بعض المتغيرات الديمغرافية علي مستوي الدوغماتية لدي المعلمين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. تكونت عينة الدراسة من (595) معلم معلمة، منهم (270) معلم و(325) معلمة بمنطقة تبوك، واستخدمت الباحثة في الدراسة مقياس الدوغماتية، ومقياس التواصل الاجتماعي من إعداد الباحثة. وأظهرت النتائج عدم وجود أثر للنوع والخبرة والعمر والمرحلة علي مستوي الدوغماتية لدي المعلمين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وأن هناك مستوي متوسط للدوغماتية لدي المعلمين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وهناك أثر لنوع موقع التواصل الاجتماعي علي مستوي الدوغماتية لصالح الفيس بوك ثم تويتر ثم تليجرام. Summary This study aimed to reveal the impact of some demographic variables on the level of dogmatism among teachers and users of social networking sites. The sample of the study consisted of (595) teachers, of whom (270) teachers and (325) teachers in Tabuk region. The researcher used the dogmatic scale and the social communication scale prepared by the researcher. The results showed that there is no effect of gender, experience, age and stage on the level of dogmatism among teachers of social media users, and there is an average level of dogmatism among teachers’ users of social networking sites, and there is an impact of the type of social networking site on the level of dogmatism in favor of Facebook, Twitter and then Telegram. Keywords: Dogmatic, Social Communication


الكلمات الدلالية


الدوغماتية، التواصل الاجتماعي Dogmatic, Social Communication


Shareon Facebook