دور الحوافز في تحقيق الالتزام التنظيمي لمديرالمدراس التعليم العام في محافظة سراة عبيدة

أ.د/ أمل محمد حسن البدوي أ/ فاطمة معيض محمد أل مكر


الملخص


هدفت الدراسة إلى تعرف دور الحوافز في تحقيق الالتزام التنظيمي لمديرات مدراس التعليم العام في محافظة سراة عبيدة, واستخدم لتحقيق هذا الهدف المنهج الوصفي, وتكونت عينة البحث من (81) مديرة من مديرات مدارس محافظة سراة عبيدة, واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات كأداة للبحث, وتوصل البحث إلى نتائج من أهمها: أن دور الحوافز في تحقيق الالتزام التنظيمي لمديرات مدراس التعليم العام في محافظة سراة عبيدة هو كبير, وذلك لأن النتائج أوضحت أن دور الحوافز في تحقيق الالتزام الشعوري لمديرات مدراس التعليم العام في محافظة سراة عبيدة هو كبير, وأن دور الحوافز في تحقيق الالتزام المعياري لمديرات مدراس التعليم العام في محافظة سراة عبيدة هو كبيرة جدًا, وأن دور الحوافز في تحقيق الالتزام المستمر لمديرات مدراس التعليم العام في محافظة سراة عبيدة هو كبيرة جدًا, ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطات استجابة أفراد عينة البحث (الالتزام التنظيمي, الالتزام المعياري, الالتزام المستمر) كأحد أبعاد الالتزام التنظيمي في محافظة سراة عبيدة تعزى لكل من متغير (المرحلة, وعدد سنوات الخدمة, والمؤهل الدراسي).


الكلمات الدلالية


الحوافز-الالتزام التنظيمى-التعليم العام


Shareon Facebook